رزمة تجهيز اليد للكتابة

تعو نحكي شوية عن الكتابة
ورح نبلش بحزيرة: حسب رأيكم باي عمر بمسك الطفل القلم اول مرة بحسب مونتيسوري؟
.
.
.
.
اوكي جاهزين للجواب؟ العمر هو 4-4.5 سنوات! والمادة اللي من خلالها منقدم القلم ومسكة القلم للطفل هي مادة مونتيسوري: الاشكال المعدنية. المادة عبارة عن 10 اشكال هندسية مختلفة، على الطفل أن يتتبع كل شكل بواسطة القلم على الورقة ومن ثم ملأ الفراغ داخل الشكل بخطوط مستقيمة من طرف للطرف المقابل كتمرين لامساك القلم، تجهيز اليد عالحركة من اليمين لليسار وتمرين اليد عالكتابة ما بين الخطين.
ليش بهاد العمر بالذات؟
لانه لحد اليوم الطفل كان يشتغل على بناء وتطوير مهارات الكتابة الاساسية مثل المهارات اليدوية والمهارات الذهنية:
اولاً، مر بالفترة الحساسة لصقل الحركة، خلال هذه الفترة (بين عمر سنة حتى 4.5 سنوات) اشتغل يومياً على تطوير العضلات اللي بحاجة الها للكتابة: عضلات وحركة الكتف (انتبهتوا انه كل كتفكم بتحرك لما بتكتبوا ومش بس اليد؟) والذراع واليدين والاصابع بشكل غير مباشر، بدون أي ادراك او فهم لاهمية شغله هاد، كله عن طريق اللعب وعن طريق تمارين الحياة_العملية ! نعم تمارين تنظيف الطاولة وتلميع الحذاء وفتح وتسكير القناني وغيرها، كلها بتجهز الطفل للكتابة بشكل غير مباشر.
بالاضافة، الطفل طور المهارات الذهنية: القدرة على الكتابة بحاجة لعقل منظم! شو القصد؟ الطفل استوعب الكثير من الكلمات وبنى الثروة اللغوية واستوعب الكثير من المعلومات من بيئته وقام بتصنيفها وترتيبها داخل مخه (مثلاً التفاحة بتنتمي لعائلة الفواكة والتمساح بنتمي لعائلة الزواحف، الخ..). اصبح الطفل قادر عبناء الافكار اللي ممكن يمررها عن طريق القلم ويوصل رسالة معينة.
واليوم بعمر ٤ سنوات (الفترة الحساسة للكتابة)، اصبح جاهز يمسك القلم. لكن التجهيز ما انتهى، حان الوقت لصقل هاي المهارة. حتى نوفر للاطفال كفاي فرص لتطوير مهارات الكتابة قبل الدخول لصف الاول جهزنالكم رزمة تجهيز اليد للكتابة
شو بتحتوي ؟
1. 18 بطاقة لصور حيوانات، مرسوم عليها خطوط متقطعة التي يتوجب على الطفل تتبعها بواسطة القلم. أهدافها: أولاً، تمرين الطفل على مسكة القلم وثانياً، تطوير السيطرة على حركة اليد الدقيقة. هذه الخطوط هي تمرين على اشكال الحروف المختلفة مثلاً الالف المستقيمة والقاف المبرومة وغيرها.
2. بطاقات لتعليم الرسم خطوة تلو الاخرى التي تهدف، لتطوير حس التسلسل المنطقي لان الكتابة تحتاج لعقل تحليلي ومنطقي، يربط بين صوت الحرف وشكل الحرف وقادر على اكتشاف ترتيب الاحرف بالكلمة وترتيب الكلمات بالجملة. اللعبة بتساعد على تطوير مهارتين: من وين نبلش نكتب الحرف (نرسم الرسمة) واي حرف بيجي بعدين (اي خطوة بتيجي بعدين بالرسمة؟)
للحصول على الرزمة، اضغط هنا
وبترككم مع اقتباس من كتاب مونتيسوري اكتشاف الطفل:
“In order to help one learn how to write, we must analyze the various movements required, and we must strive to develop these separately in a way that is independent of actual writing. In this way we will be able to make different ages, each one with its own potentialities, cooperate in erecting this difficult and complex mechanism”
0 تعليقات

اكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.