كتب الوالدية المفضلة علينا (مع روابط للشراء)

بما انه سألونا كتير، اليكم 6 توصيات على كتب بتتطرق لتطبيق اسس تربية مونتيسوري في المنزل بحسب المجموعات التالية:
– كتب من تأليف ماريا مونتيسوري
– كتب دليلة لتنقيذ اسس مونتيسوري بالمنزل
– كتب عن اسلوب التربية الوديعة – Gentle parenting

(1) العقل المستوعب – The Absorbent Mind

في عام 1947، بجيل ال 77 عادت ماريا مونتيسوري الى الهند والقت هناك عدة دورات عن نظرياتها التي لخصت لاحقاً بكتاب “العقل المستوعب”. بهذا الكتاب تطرقت مونتيسوري الى مرحلة التطوير الأكثر أهمية بالنسبة للطفل: جيل 0 – 6 وتحدثت عن خصائص المخ بهذا الجيل ووصفته بالاسفنج الممتص القادر على استيعاب كل ما يدور حوله ببيئته. هذه الخواص تفسر، مثلاً، قدرة الطفل على التقاط اللغات بسهولة بدون ما نحتاج تعليمه اسس القواعد او الكلمات.
هذا الكتاب هو من اواخر كتب ماريا مونتيسوري التي نشرت قبل وفاتها ولذلك فهو يعتبر الى حد ما، أحدث نظرة شاملة لتفكيرها.
اسلوب الكتابة: صعب نسبياً وبده طولة بال

رابط الشراء هنا

 

2) كيف نربي طفل مدهش بحسب طريقة مونتيسوري – How to Raise an Amazing Child the Montessori Way

من أكثر كتب ننصح بها لعدة أسباب: أولها المتعة، كتاب شيق وعنوانه يعبر عن هذا. ثانياً، البساطة: الكتاب يحتوي على صور توضيحية ممتازة. ويحول مونتيسوري من نظرية غير ملموسة الى عملية سهلة بعض الشيئ. ثالثاً، سهولة التطبيق: كتاب اول ممتاز لمن يريد أن يتعرف على كيفية تطبيق مونتيسوري في البيت، يشمل فعاليات يومية حسب مراحل التطور، سلوكيات وملائمة البيئة الى مراحل تطور الطفل. رابعاً، حديث ومحتلن : احدى الحسنات البارزة مقابل كتب اخرى او النسخة الاولى من الكتاب أنه يشمل مواضيع آنيّة تلائم العالم الحديث والغربي مثل موضوع التكنولوجيا وكيف نتعامل معها بالنسبة للتربية. بالذات موضوع الشاشات (تلفزيون، سمارت فون والى ذلك) الذي يأخذ حيّز كبير من حياتنا، من حولنا واطفالنا.

رابط الشراء هنا

 

(3) الطفل المونتيسوري – The Montessori Toddler

كتاب حديث نسبياً اصدر سنة 2019 ويعتبرالدليل الشامل لتربية طفل من جيل 1-3 بحسب طريقة مونتيسوري. الكتاب يشدد عالحيز العملي، يحتوي على عشرات الفعاليات، والنصائح على كيفية إعداد منزلك للتخلص من الفوضى وإعادة بعض الهدوء الى حياتك. الكتاب يتخلل رسوم توضيحية من تصميم Hiyoko Imai الياباني الموهوب للغاية مما يجعل الكتاب جميلاً، سهلاً للقراءة بالاضافة لكونه مرجع رائع. يمكنك قراءة الكتاب من الغلاف إلى الغلاف، أو ببساطة فتح اي صفحة تهمك وستجد شيئًا مفيداً يمكنك تجربته اليوم. باختصار: من كتبي المفضلة عن الموضوع.

رابط الشراء هنا

 

(4) علمني افعل هذا بذاتي – Teach Me Do It Myself

كما يوحي العنوان ، فإن هذا الكتاب يوفر الاسس لمساعدة الطفل على أن يصبح مستقلاً ومعتمداً على ذاته. كتاب قصير وسهل القراءة، يحتوي على دليل لأنشطة عملية لتعزيز النمو والتطور مثلاً: ألعاب مطابقة الألوان ، الموسيقى، والمزيد…

رابط الشراء هنا

 

(5) كيف تتحدث حتى يستمع الأطفال وتستمع حتى يتكلمون – How to Talk so Kids Will Listen and Listen so Kids will Talk

احد الكتب الاكثر مبيعاً! الكتاب يزود الاهل بأساليب عملية لبناء علاقات قوية ايجابية مع أطفالهم من جميع الأعمار – صغار السن حتى المراهقين. الكتاب يتطرق الى اسس التربية الوديعة وخصيصاً كيفيّة:
o اشراك الطفل على التعاون باستعداد
o التعامل مع مشاعر الطفل السلبية – الإحباط، خيبة الأمل والغضب
o التعبير عن الغضب من دون الايذاء للغير
o وضع حدودًا واضحة مع الحفاظ على حسن النية
o استخدام بدائل للعقاب التي تعزز الانضباط الذاتي
o تشجيع العلاقات الإيجابية بين أطفالك
o حل النزاعات العائلية بسلام
الكتاب يحتوي على تمارين نظرية للاهل قبل مباشرة التطبيق مع الاطفال، والمكافأة الكبرى أن الأفكار الثمينة بالكتاب قد تكون مفيدة ليس فقط مع الأطفال انما مع اي شخص بالغ ايضاً

روابط الشراء هنا او عن طريق امازون

 

(6) رفع مستوى رعاية الطفل: دليل إلى الأبوة والأمومة المحترِمة – Elevating Child Care: A Guide to Respectful Parenting

تم اقتباس نصائح المؤلفة جانيت لانسبري على يد الملايين من القراء حول العالم. نظرياتها مستوحاة من فلسفة الرائدة ماجدة جربر، الواضعة لفلسفة RIE المبنية على احترام الطفل ووضع الثقة فيه ليكون المبادر، المستكشف والمتعلم الذاتي. يشجع الكتاب على اعتبار الأطفال كائنات بشرية فريدة وقادرة: على التعلم دون تدريسها، على تطوير المهارات الحركية والمعرفية، على التواصل مع الآخر وعلى المباشرة باللعب المستقل لفترات طويلة والمزيد. الكتاب يحفز الاهل على رؤية أطفالهم في هذا الضوء مما يجعل تجربة الأبوة والأمومة فرصة محفزة لاكتشاف اطفالنا والتواصل معهم.
الكتاب هو عبارة عن مجموعة 30 مقالة شائعة من موقع المؤلفة والتي تركز على بعض أكثر مشاكل الأطفال شيوعًا مثل: الأكل، النوم، الفطام، وضع الحدود، والمزيد. طريقة التربية هذه تبني الأساسات لعلاقة أوثق بين الوالدين والاطفال للمدى البعيد.
نصيحة: تابعوا صفحة janet lansbury – elevating child care على الفيسبوك واستمعوا لل podcasts

رابط الشراء هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.